الكوليرا يزحف نحو أدرار في رمضان الاشتباه في إصابة 3 أشخاص و تشكيل خلية أزمة لمواجهة الداء دخلت مصالح ولاية أدرار أمس الأول في حالة استنفار قصوى بسبب الاشتباه
الاشتباه في إصابة 3 أشخاص و تشكيل خلية أزمة لمواجهة الداء
دخلت مصالح ولاية أدرار أمس الأول في حالة استنفار قصوى بسبب الاشتباه في تسجيل 3 حالات اصابة بالكوليرا في كل من منطقتي برج باجي مختار و تيمياوين الحدوديتين مع مالي، و قال مصدر على صلة بمتابعة الملف للشروق أن المشتبه في إصابتهم بالكوليرا يخضعون للعلاج المكثف حاليا من طرف المصالح الصحية
و دعا والي أدرار أمس الأول السلطات المحلية بما في ذلك المصالح الصحية و البيئية و الأمنية و كافة رؤساء الدوائر و البلديات إلى اجتماع طاريء لتدارس قضية انتقال عدوى الكوليرا من شمال مالي إلى الحدود الجزائرية بعد تأكد تسجيل حالات بالولاية ذاتها
و أضاف مصدر حضر الاجتماع أن المسؤول الأول بالولاية شدد على ضرروة محاصرة العدوى قبل وصولها بقوة إلى سكان الولاية الصحراوية نفسها و وضع مخطط شامل و مستعجل، حيث تتكفل فرق طبيية و أخرى متخصصة في البيئة و التحليل و المتابعة في فحص السكان والأحياء المشتبه فيها
إلى ذلك، تم تشكيل خلية أزمة و تنصيب لجان للرصد و التحقيق بأدرار تضم جميع الأجهزة المختصة و اتخاذ التدابير و الاحتياطات اللازمة للحد من انتشار الداء المذكور، لاسيما في البلديات الحدودية المتاخمة لجمهورية مالي و تشديد الرقابة على تجارة المقايضة بين البلدين، كما وجهت خلية الأزمة تعليمات للمكاتب الصحية و مراكز البيئة قصد تشديد المراقبة الطبية و فحص الأشخاص و التجار المتنقلين عبر المناطق الحدودية و إخضاعهم للعلاج مع مراقبة المياه بشكل دوري و الآبار التي يتزود منها البدو الرحل و مربو المواشي و الإبل و منع تنقل أي كان خاصة البدو من التوارق.