لماذا يلبس الطبيب اللون الأخضر في غرفة العمليات ..؟ عالم الألوان عالم فسيح مليء بالإثاره وله آثار فاعلة على النفس البشرية ... فمثلا لو سألت أحداً عن سبب إرتداء
عالم الألوان عالم فسيح مليء بالإثاره وله آثار فاعلة على النفس البشرية ...
فمثلا لو سألت أحداً عن سبب إرتداء الأطباء للون الأخضر في غرف العمليات؟
لأجابك أن اللونالأخضر لون السلام والطمأنينة وما إلى ذلك..... لا ننكر هذا ولكن السبب مختلف تماما...
وقبل أن أوضح السبب، فهناك معلومات يجب معرفتها عن عالم الألوان ليسهل الوصول إلى السبب في إرتداء الأطباء لهذا اللون :
اولاً . هناك ألوان أساسية ...
وألوان فرعية ...
الألوان التي تنطلق من قاعدة (( الألوان الأساسية )) هي
الأحمر والأزرق والأصفر وهذه الألوان هي التي نخرج منها بجميع الألوان...
فعلى سبيل المثال .. إذا أردنا الحصول على اللونالأخضر فاننا نمزج اللونين الأصفر والأزرق ..
وإذا أردنا الحصول على اللون البرتقالي فاننا نمزج اللونين الأحمر والأصفر..
وإذا أردنا الحصول على اللون البنفسجي فاننا نمزج اللونين الأحمر والأزرق..
أما اللونين الأسود والأبيض فهما لونين محايدين يستعملان لتفتيح اللون وتقتيمه ..
وحتى لا نبتعد كثيراً عن الموضوع...
فان ناتج خلط لونين أساسيين يتوافق مع الثالث، وهذاالتوافق يريح العين وهذاماأردت الوصول إليه..
فاللون الأخضر هو ناتج مزج اللونين الأزرق والأصفر ..
إذاً فاللون الأخضر الفرعي يتوافق مع اللون الأحمر الأساسي ..
وكيفية التوافق أن العين عندما تطيل النظر للون معين فانها بعد ذلك تبحث تلقائيا عن اللون الموافق له
ولنقم بتجربة عملية ..
وهي أن نطيل النظر لصحيفة باللون الأصفر لمدة تقارب الدقيقتين ..
ونلاحظ ما هو اللون الذي سيلوح أمام أعيننا إذاً حولنا نظرنا إلى صحيفة بيضاء ..قطعا سيكون اللون البنفسجي ..!!
وهذا بالنسبة لنا ونحن لم نطيل النظر ...
فكيف بالطبيب الذي ينظر إلى لون الدم الأحمر بالساعات وعلى مدى السنوات..
فعندما يرفع الطبيب نظره عن المريض في غرفةالعمليات تلقائيا ستبحث عينه عن اللونالأخضر ..
وحتى تكون عين الطبيب مرتاحة ولا ينعكس ذلك سلباً على نفسيته بفطرته البشرية ...
ألبسوه اللونالأخضر لإنه هو الموافق مع اللون الأحمر.
ما أكثر ما يرد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم والتي تصف حال أهل الجنة أو ما يحيط بهم من النعيم في جو رفيع من البهجة و المتعة و الاطمئنان النفسي، فنجد في
سورة الرحمن:( مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ )الآية76
و في سورةالإنسان :(عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا )الآية 21 .
و في سورة الكهف :( وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا ) الآية31 .
أضف إلى ذلك أن اللون المحبب لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان اللون الأخضر....
يقول أحد علماء النفس و هو أردتشام : " أن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور، وقد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا و إحجامنا و يشعر بالحرارة أو البرودة، و بالسرور أو الكآبة، بل يؤثر في شخصية الرجل و في نظرته إلى الحياة .
و يسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الاخصائيين لإقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى و كذلك الملابس ذات الألوان المناسبة و قد بينت التجارب أن اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي، أما اللون الأرجواني فيدعو إلى الاستقرار و اللون الأزرق يشعر الإنسان بالبرودة عكس الأحمر الذي يشعره بالدفء، ووصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور و البهجة و حب الحياة هو اللونالأخضر .
لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين والممرضات.
ومن الطريف أن نذكر هنا تلك التجربة التي تمت في لندن على جسر ( بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الانتحار لأن اغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه حيث تم تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللونالأخضر الجميل مما سبب انخفاض حوادث الانتحار بشكل ملحوظ و اللونالأخضر يريح البصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان كما أن طول موجته وسطي فليست بالطويلة كاللون الأحمر و ليست بالقصيرة كالأزرق
==============================
ومن هذه المعلومة ..هيا بنا ننطلق لاستعمال اللون الأخضر
اتمنى يكون الموضوع حاز على إعجابكم وتكونو قد إستفدتم منه
لا يمكنكم مشاهدة باقي المشاركات لأنك زائر ..
إذا كنت مشترك مسبقاً معنا .. فقم بتسجيل الدخول بعضويتك المُسجل بها
للمتابعة و إذا لم تكن كذلك فيمكنك تسجيل عضوية جديدة
مجاناً (
من هنا )
لا يمكنكم مشاهدة باقي المشاركات لأنك زائر ..
إذا كنت مشترك مسبقاً معنا .. فقم بتسجيل الدخول بعضويتك المُسجل بها
للمتابعة و إذا لم تكن كذلك فيمكنك تسجيل عضوية جديدة
مجاناً (
من هنا )
لا يمكنكم مشاهدة باقي المشاركات لأنك زائر ..
إذا كنت مشترك مسبقاً معنا .. فقم بتسجيل الدخول بعضويتك المُسجل بها
للمتابعة و إذا لم تكن كذلك فيمكنك تسجيل عضوية جديدة
مجاناً (
من هنا )
لا يمكنكم مشاهدة باقي المشاركات لأنك زائر ..
إذا كنت مشترك مسبقاً معنا .. فقم بتسجيل الدخول بعضويتك المُسجل بها
للمتابعة و إذا لم تكن كذلك فيمكنك تسجيل عضوية جديدة
مجاناً (
من هنا )
لا يمكنكم مشاهدة باقي المشاركات لأنك زائر ..
إذا كنت مشترك مسبقاً معنا .. فقم بتسجيل الدخول بعضويتك المُسجل بها
للمتابعة و إذا لم تكن كذلك فيمكنك تسجيل عضوية جديدة
مجاناً (
من هنا )
لا يمكنكم مشاهدة باقي المشاركات لأنك زائر ..
إذا كنت مشترك مسبقاً معنا .. فقم بتسجيل الدخول بعضويتك المُسجل بها
للمتابعة و إذا لم تكن كذلك فيمكنك تسجيل عضوية جديدة
مجاناً (
من هنا )
لا يمكنكم مشاهدة باقي المشاركات لأنك زائر ..
إذا كنت مشترك مسبقاً معنا .. فقم بتسجيل الدخول بعضويتك المُسجل بها
للمتابعة و إذا لم تكن كذلك فيمكنك تسجيل عضوية جديدة
مجاناً (
من هنا )
لا يمكنكم مشاهدة باقي المشاركات لأنك زائر ..
إذا كنت مشترك مسبقاً معنا .. فقم بتسجيل الدخول بعضويتك المُسجل بها
للمتابعة و إذا لم تكن كذلك فيمكنك تسجيل عضوية جديدة
مجاناً (
من هنا )
لا يمكنكم مشاهدة باقي المشاركات لأنك زائر ..
إذا كنت مشترك مسبقاً معنا .. فقم بتسجيل الدخول بعضويتك المُسجل بها
للمتابعة و إذا لم تكن كذلك فيمكنك تسجيل عضوية جديدة
مجاناً (
من هنا )