alwahatech

alwahatech (http://www.alwahatech.net/vb/index.php)
-   واحة القصص والمقالات الادبية (http://www.alwahatech.net/vb/forumdisplay.php?f=104)
-   -   القصـه ..انـوآعهـا وعنـآصـرهـا .....وطريقةكتابتها (http://www.alwahatech.net/vb/showthread.php?t=2758)

karima 06-01-2008 12:06 PM

القصـه ..انـوآعهـا وعنـآصـرهـا .....وطريقةكتابتها
 


القـــصـــــــــــــة

عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.


تعريفها:

يعرفها بعض النقاد بأنها:

حكاية مصطنعة مكتوبة نثرا تستهدف استثارة الاهتمام سواء أكان ذلك بتطور حوادثها أو بتصويرها للعادات والأخلاق أو بغرابة أحداثها.

الأنواع القصصية:

1- الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجما.

2-
الحكاية : وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.

3-
القصة القصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون غالبا أقل من ساعة ( وهي حديثة العهد في الظهور).

4-
الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.

5-
القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.


عناصر القصة:

*..الموضوع ..
*.. الفكرة ..
*.. الحدث ..
*.. الحبكة..
*.. البيئتان الزمانية والمكانية..
*.. الشخصيات ..
*.. الأسلوب واللغة..
*.. الصراع ..
*.. العقدة والحل..


1- الموضوع :

يختار القاص موضوعه من :

أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها ،

ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .

ج?- ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .

د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .

هـ - من الوثائق .




(2) الفكرة ( فكرة القصة):

هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .

وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛ لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .


(3) الحدث:

هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع .


تصميمات عرض الحوادث :

تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:

1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .

2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .

3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها .




(4) الحبكة

هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.
والحبكة تأتي على نوعين هما:


1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل.

2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان أو مكان واحد
.



( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:

البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .

البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث

(6) الشخصيات:

1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .

2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.


أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور

1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .

2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .


الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:

1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .

2 -الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها ..




(7) الأسلوب واللغة:

1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .

وله ثلاث طرق :

-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.

- طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .

- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .

وهي الوسيلة التي يرسم بها الكاتب جوانب البيئة والشخصيات .


(8 )الصراع:

هو التصادم بين إرادتين بشريتين

نوعا الصراع

1.خارجي : بين الشخصيات .

2.داخلي : في الشخصية نفسها.
-



(9) العقدة والحل:

تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل

هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟

ليس من الضروري ذلك ، فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة، تستدعي القارئ أن يضع النهاية بنفسه وبخياله .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا]

damia 06-01-2008 02:22 PM

مشكورة كريمة على الطرح المنظم والممتاز.

karima 06-01-2008 02:45 PM

السلام عليكم ورحمة الله
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة damia (المشاركة 11329)
مشكورة كريمة على الطرح المنظم والممتاز.

العفو اختى
هذا من حسن ذوقك
مشكورة على المرور
تقبلي فائق الاحترام والتقدير


فرح 06-01-2008 04:06 PM

موضوع شامل وكامل منظم من حيث المضمون والافكار احسنتي اختي كريمة
على الرغم من انه اشكال الوينة التي وضعتها صعبت من قرائته ممكن تحاوليت تغيريها

«¦[ŁęĩℓăღО]¦» 06-01-2008 09:44 PM

موضوع رائع بارك الله فيك ختي كريمة
في انتظار جديدك

karima 06-02-2008 12:18 PM

السلام عليكم ورحمة الله
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرح الجزائرية (المشاركة 11369)
موضوع شامل وكامل منظم من حيث المضمون والافكار احسنتي اختي كريمة
على الرغم من انه اشكال الوينة التي وضعتها صعبت من قرائته ممكن تحاوليت تغيريها

العفو اختى فرح
قولى فرح الالوان نغيرهم ولا شو ما فهمت
وشكرا على الملاحظة
تقبلي فائق الاحترام والتقدير


karima 06-02-2008 12:21 PM

السلام عليكم ورحمة الله
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة leila1962 (المشاركة 11474)
موضوع رائع بارك الله فيك ختي كريمة
في انتظار جديدك

العفو اختى
تشرفت بمرورك
تقبلي فائق الاحترام والتقدير



الساعة الآن 03:58 AM.

Powered by Alwaha® Version
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.

Adsense Management by Losha

new notificatio by 9adq_ala7sas
alwahatech.net