![]() |
لا يعرف الناس قيمة الإنسان إلا بعد أن يموت
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا] لا يعرف الناس قيمة الإنسان إلا بعد أن يموت للأسف هذه ملاحظة تكاد تنطبق على كل المجتمعات في كل زمان ومكان لا يكاد يعرف الناس قيمة المرء إلا بعد أن يموت عندما يموت , وعندما يموت فقط يعرف الناس قيمته ويذكرون ما عنده من خير وما عنده من حسنات صحيح أن الإسلام طلب منا أن نذكر موتانا بخير , وأن نذكر محاسن موتانا , وصحيح كذلك أن الناس ربما لا يذكرون الشخص بالخير في حياته حتى لا يناله الإعجاب بنفسه وأن لا ينفخ فيه الشيطان فيغتر بنفسه ويناله شيء من الكبرياء وأما الميت فهو مبرأ من الكبرياء بعد وفاته لأنه انقطع عمله بشكل عام ومع ذلك فإن الملاحظ على الناس - أغلب الناس في كل زمان ومكان - أنهم يبالغون في التكتم على حسنات الغير في حياتهم , فلا يكادون يذكرون لهم حسنة من حسناتهم مهما كانت في الحقيقة كثيرة ومتعددة , ثم ... بعد وفاة الواحد من الناس ( أي واحد ) يتهاطل الناس من كل مكان ليتحدثوا جهارا نهارا وفي كل المنتديات عن حسنات هذا الميت التي يضخمونها , ويضيفون إليها حسنات لم تكن للميت أبدا , بل إنهم يتحدثون في كثير من الأحيان عن الميت وكأنه لا سيئة له أبدا أو كأنه معصوم والعياذ بالله تعالى وصدق من قال " كل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده " "عبد الحميد رميته , الجزائر" [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط .. للتسجيل فضلاً اضغط هنا] م ن ق و ل |
كلام سليم جدا ولكن في بعض الاحيان يقع العكس بدل ان نعرف قيمة الشخ تلطخ سمعة الشرفاء خصوصا بعد موتهم وهذا هو كما قال المثل منين كان حي مشتاق تمرة ومنين مات علقوا له عرجون ثانكس سليمان |
بارك الله فيك أخي سليمان
وعموما النعمة لا تعرف الا بعد فقدانها.. هكذا يقول الحكماء.. اقتباس:
ونأخذ من الكلام الأول اقتباس:
نترك ما أمرنا به الاسلام.. ونتبع الفضول إذن!! |
كلام صحيح وفي محله ، الناس غير يموت الواحد يبداو يسقمو فيه ويعظمو فيه فيه دار ودار مسكين الله يرحمه واحيانا مثلما قال جنرال العكس يبداو يقطعوا فيه ماشي يقول الله يرحموا ويسكتوا والو لازم الدنوب ياودي الله يعفو وخلاص شكرا استاذ |
| الساعة الآن 03:01 AM. |
Powered by Alwaha® Version
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.